الليل و النهار..


موسيقى الخلفيّة (207)

قيل لي؛ لِمَ أَنْتَ سَوْدَوياً قاتِم النّزْعة؟ قُلْتُ لَسْتُ سَوْدَوِيَّاً بَلْ سَوِّياً؛ أو هَكذا أَطْمَحً أَنْ أَكون..

في حِينِ أَن الذين يلوكون فقط معسول الكلام و ذوي مَذْهَبٍ “أَفلاطونيّ” قد اعتراهم نَقْصَاً في العَرْض و عِوَجاً في القَصْد..

لقد راح كُلُّ مُحَفِّزٍ إلى التَطَلُّع نَحْوَ المُسْتَقْبل مُستَرشِداً بالواقع، و داعياً إلى طَيِّ الماضِي بما حوى’.. و لا أَسْتَنْكِر ذِكْر الحاضر و استشراف المُستَقْبَل تباعاً؛ و لكنَّني أَضَفْتُ إحياء الحاضِر مستَرشِداً بالماضِي..

لَقْد أَسْرَف الناصحون في مَقْتِ الماضي؛ مُتناسين أنّ الحِكَم و الأمْثال بل و التقاليد و الأَعراف هُنَّ بناتُ الماضي؛ و إذا ما تحاشَى الماضي؛ انْعَدَمَت مِن أقاويلِه الحِكمة، و انتفى مِن عِلْمِه الرسوخ؛ فيستحيلٌ إلى ضَرْبِ عَشْواءٍ بلا هادٍ و لا حادي..

و مِنْ طَرْفٍ آخر؛ لَقد لَوَّن المُحَفِّزون المُسْتَقْبَلِ بألوان الأَماني؛ تِلكَ الّتي تروق القاصي و الدَّاني؛ و مُتاجرين بتفاعلات عقولهم؛ غَيْرُ آبِهينَ بنجاعَةِ المَسْلَكِ المَطْروح و الأُنْسِ المَوْعود.

فَاتَّجهتُ بناظري إلى الماضي لاستكمال منظومة الزَّمانِ؛ و سَرَّنِي استعراض الوصيّة بشأَنِ الأوغاد لكي تكتمل الصورة بكافة ألوانها.. و جابِراً للنَّقْص لما رأَيتُ مِنْ خَلَلٍ في الوصايا حيالَ أَهْل النَّقْص؛ و لإضفاء الألوان الرَئيْسَةَ إلى الصورة فتَكْتَمل؛ ذلك أَنُ جُلَّ معاناة مَنْ يَئِنُّونَ أَلِفتُ مَنْبَعَها مِن الأَوغاد؛ و لَم يَتَعَرَّض أَكثر الناصحين و لا المُحَفِّزين إلى تلكَ الفِئَة؛ فارِّينَ من ذكرِهمْ تارة؛ و تَنْقُصُهُم الطرائِقَ في مُعَامَلَتِهِم كما يَنْبَغي تارةً أُخْرى..

و من الجِّهة الأُخرى؛ ففي نَشْرِ أحابيل هؤلاء إحباطاً لرذائلهم و في نُصْح أحَدِهم بالطريقة المُثْلى لمعاملتهم نكوصاً و انسحاباً للأوغاد..

ليس الليل و لا الشِّتاء كما يُشاعُ كئيبيْنِ و إنَّما بهما تكتمل السَّنة؛ و كذا في ذِكر الماضي و الأَوغاد استكمالاً للصورة؛ لا تَكُن سَوْدوياً حيال نصف الكوب الفارغ؛ فهو مازال جُزءاً من الكوب!

#بقلم_محمد_عوض

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s