تعاشبشاي


لا علاقة لي بكرة القدم من قريب و لا من بعيد، بل ان أخر مباراة شاهدتها كانت سنة ٢٠٠٦، و على الرغم من ذلك لست استهجن هوس جموع الجماهير بتلك الرياضة كونهم أغلبية و اني غريبٌ عن منهجهم، غير انني اصاب بالعجب كيف لفريقيّ الكرة الأشهر في مصر بعد مباراة اليوم ان يتعاركوا بشكل لا يقل حقارة عن نطاح الكباش ثم كيف لهم ان يلعبوا سوياً لاحقا في المنتخب بعد ان تعلوهم نزعات الوطنية و الاخوة و التلاحم، ليس ذلك ما يليق و لا أجد تعليق لذلك سوى أنني أجد في اوطاننا ليس تعصباً فحسب كحال العديد من الدول آن المكسب و الخسارة، و إنما ترقى لحد التطرّف الذي يفقد حتى الجماهير الاستمتاع باللعبة و إنما ينتظرون انقضاء المبارة لينقضّوا على خصومهم في اليوم التالي من المباراة في مبارزةٍ كلامية لا تقلّ هزلاً عن معركة الكباش الموصوفة ثم منها ما يتطور ليتطرق إلى السباب و الأعراض و الحنق و الغضب، ثم ما يلبث نفس الأشخاص أن يذهبوا إلى حديثٍ آخر او ان يلعبون الطاولة و الشطرنج و كأن شيئاً لم يكن! أظن أننا بحاجة لعلم نفس سلوكي مستحدث لم يسبق له مثيل.

و في واحدة من المشاهدات الأخرى هو حالي و انا في مكانٍ ما – غيرُ ملتفت إلى المبارة – ثم أجد مَنْ حولي يبالغون في شتم اللاعبين و ال “الحزق” المبالغ فيه بكلمة “شوط” او عبارات متداخلية تشبه مزيج ما بين الهيروغليفية و الفارسية على شاكلة “لا ياراجلشوطياااهآاااخ” مثل (تعاشبشاي)، كما ان لبعضهم ارهاصات شبيهة بنماذج الهندسة المستحيلة فمنهم من يضحك و يبكي في آنٍ واحد و كأنه أصابه العصب السابع او داء باركنسون.

و مشهدٌ آخر يتصف فيه كل المشاهدين بنخبة من أعيان و أساطين التحليل الرياضي و لا يبدو على أكثرهم أنهم يلعبون كرة القدم فأولئك لهم مبرّرٌ كافٍ للتحليل و الاقتباس و الانتقاد غير ان معظمهم من ذوي الكروش لا يبدو على أحدهم آثار اللعب!

ليتني أستطيع أن أفك شفرة الهوس بكرة القدم فأصطفيها و أُسقطها على عملٍ ذو شأن.

One comment

  1. عندك حق الكورة أصبحت مرض بل وباء وماعرفش ايه الحكمة في التشجيع بالسباب سواء من الشباب ومن بنات بالرغم من اني حابه أن ابني يحقق أمنيته ويكون لعيب مع اني عارفة أنه هايتشتم بيه بس هاقول ايه الأمر أصبح اسلوب حياه

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s